الإعلامية أمل الوحيشي المدير العام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 245 الموقع : https://ahbaksaud.mam9.com
| موضوع: الأمثال المحرمة التي كثر استخدامها الأربعاء فبراير 10, 2010 6:08 pm | |
| 1- رزق الهبل على المجانين!! :> فالرازق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً ولاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَالرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5) ، فالرزق بيد اللهسبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو... 2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولاينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍفَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِوَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)> فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أنيمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز 3- ثور الله فى برسيمه!! :كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و لماذا ثور اللهيرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام محرم.. غير أنهسوء أدب مع الله تعالى.... قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَلِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13). 4- أنا عبد المأمور !! :> هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحدالقهار، هي توحي أنقائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، والحقيقة غيرذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمررَضِيَاللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: 'على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذاأمر بمعصية فلا سمع ولاطاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. 5- يا مستعجل عطلك الله !! :> وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا. ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عنالنبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوانالله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه،وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب اللهله بها سخطه إلى يوم القيامة)..رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منهوصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني(برقم-2247). 6-البقيه فى حيــــــــــــا تك> ما هذه البقيه لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكونالبقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسانقبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون )) 7- (لاحول الله ) وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة.. فمن المفترض ان تقول لا حول ولا قوة الا بالله اما اذا جردنا الاولى فمثلا لا حول لله فهذا نقص والثانيه بنفس المعنى اي كانك تقول لا قوة لله وهذا نقص والله تعالى منزه عن النقص 8- الباقي على الله هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا... وهي مذمومة شرعا ......والواجب علينا التأدب مع الله..والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله 9- شاء القدرلأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه ...> 10- فلان شكله غلط وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..... لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ... قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) 11- ((الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها )) اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى اللهعليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأناالدهر , أقلب الليل والنهار )) وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر .. 12- زرع شيطانى أو طالع شيطانى> هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثميخرج به زرعا مختلفا ألوانه ) والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني ..... 13-(امســـك الخـــشب )(خمســـه في عينك )( خمسه وخميســـــه )) أمسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ،بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حقولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكونبالرقية وكانت رقية النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ،اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما )) والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لاقوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسةتدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقدأنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريعللشرك فهو شرك أصغر وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمونيرحمكم الله ,, | |
|
دلوعة زوجها
عدد المساهمات : 75 الموقع : في قلب زوجي
| موضوع: رد: الأمثال المحرمة التي كثر استخدامها الأحد فبراير 14, 2010 9:21 pm | |
| فعلا هذا الامثال كثر ماتقال ويجهل البعض حرمتها
موضوع رائع يسلموووووووووووو 8) | |
|
روعة الإحساس
عدد المساهمات : 20
| موضوع: رد: الأمثال المحرمة التي كثر استخدامها السبت فبراير 27, 2010 8:55 pm | |
| يسلموووووو اختي هموسه اقوال متناقله بين الناس والله المستعان | |
|
الإعلامية أمل الوحيشي المدير العام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 245 الموقع : https://ahbaksaud.mam9.com
| موضوع: رد: الأمثال المحرمة التي كثر استخدامها الخميس أبريل 29, 2010 11:21 am | |
| شاكرة لكم مروركم | |
|
الـَشـْوَقُ ξــَطُرَيَ,
البلد : المملكه العربيه السعوديه عدد المساهمات : 115
| موضوع: رد: الأمثال المحرمة التي كثر استخدامها الجمعة يونيو 04, 2010 9:06 am | |
| موضوع رائع تسلم يدك يالغلا والف شكر لك على التنبيه | |
|